اكتب ما تود البحث عنه
المستجدات
جاري التحميل ...
معذرة، الصفحة التي طلبتها غير موجودة.

السبت، 28 يوليو 2018

جامعة ناشئة في المناطق المحررة تعلن عن برامج للدراسات العليا


هيرابوليس- مصطفى الجادر

في تجربة جديدة في مجال التعليم الأكاديمي في المناطق المحررة أعلنت جامعة الشام العالمية يوم الثلاثاء الماضي عن افتتاح برامج الدراسات العليا في عدد من التخصصات العلمية لديها.
وتعد التخصصات في الدراسات العليا نادرة في المنطقة، وخاصة العلوم السياسية والاقتصاد والإدارة والشريعة والقانون، بالإضافة إلى عدد من تخصصات الهندسة المدنية والمعلوماتية والكيمياء و الميكاترونيكس، ويعد هذا المشروع تحدي أمام الجامعة الناشئة، والتي انطلقت في نهاية العام 2015 حيث تسعى من خلال هذه التجربة اثبات قوتها العلمية والأكاديمية، وتأمين كفاءات وخبرات علمية للمنطقة في ظل ندرة الكفاءات نتيجة الأوضاع التي تعبشها سوريا.

 كلية العلوم السياسية كانت سباقة في إعلان برنامجها للدراسات العليا، من خلال الإعلان الذي نشر على صفحة الجامعة، والذي حدد فيها تاريخ ومواعيد بدأ التسجيل والشروط الواجب توفرها بالمتقدمين.
صورة عن الإعلان الذي نشرته الجامعة
رابط نشرته الجامعة للاطلاع على تفاصيل التقدم للدراسات العليا في كلية العلوم السياسية

 إلا أن هناك العديد من التساؤلات التي طرحها الكثير من الطلاب حول نظام الدراسة والاعتراف والرسوم وغيرها من التساؤلات.
الدكتور عز الدين قدور عميد كلية العلوم السياسية قال: لموقع هيرا بوليس إن إعلان برامج الدراسات العليا   في جامعة الشام العالمية هو تجربة جديدة نتمنى لها النجاح وسنبدأ العمل من خلال برنامج كلية العلوم السياسية، والذي أعلن عنه قبل أيام حيث ستقوم بعدها كل كلية بالإعلان عن برنامجها.
وعن آلية التسجيل أوضح قدور يعد اختبار اللغة الإنكليزية الذي سيجري في 27 /8 / هو الخطوة الأولى أمام الطالب من اجتازه يقوم بتقديم أوراقه، وبعدها يدخل الطالب المرحلة الثانية ومن ثم على الطلاب الغير مختصين اجتياز أربع مقررات استدراكية والتي ستجري بعد اجتياز اختبار اللغة بأربعين يوم.

 وأضاف قدور من لم يستطع تجاوز اختبار اللغة، والمواد الاستدراكية حددنا موعد آخر لإعادة الاختبارات.
وبين قدور أن نظام الدراسة سيكون سنتين الأولى تمهيدية تتألف من فصلين كل فصل يوجد فيه خمس مواد، وبعد نجاح الطالب في السنة التمهيدية ينتقل إلى سنة إعداد رسالة الماجستير، حيث يترتب على الطالب دفع القسط وهو 700 دولار عن كل سنة بإمكانه دفعه على مرحلتين بالنسبة للسنة الأولى.
وأشار قدور يحق لكل من يحمل إجازة في العلوم السياسية والتاريخ والجغرافية البشرية والإعلام والحقوق والإدارة والاقتصاد والفلسفة وعلم نفس وعلم اجتماع والشريعة التقدم للدراسة في برنامج كلية العلوم السياسية.
وأكد قدور أن الجامعة تسعى للحصول على اعتراف في الجامعة والدراسات العليا، ومن أجل ذلك قمنا بتطبيق المعاير العالمية من خلال دراسة 36 وحدة دراسية ليكون خريج الماجستير مقبول عالميا وفق المعاير العالمية.
وعن مستقبل خريج الدراسات العليا أوضح قدور هناك فرص عددية أمام الخريج منها عمله في مراكز الأبحاث والجامعات خصوصا مع ندرة مثل هذه الاختصاصات في المنطقة كما أنه أمام الطالب فرصة أكمال رسالة الدكتوراه.
يذكر أن جامعة الشام العالمية تأسست عام 2015  في ريف اعزاز  بالتعاون بين هيئة التعليم العالي في المناطق المحررة ومنظمة IHH التركية، وهي واحدة من بين ثلاث جامعات تقدم التعليم مجاني في المنطقة المحررة جامعة إدلب وجامعة حلب الحرة بالإضافة إلى وجود عدد من الجامعات الخاصة.

شارك الموضوع عبر :

هناك تعليق واحد:

  1. وفقكم الله لما فيه خير البلاد والعباد

    ردحذف

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © 2018 ل Hierapolis | هيرابوليس