اكتب ما تود البحث عنه
المستجدات
جاري التحميل ...
معذرة، الصفحة التي طلبتها غير موجودة.

السبت، 18 أغسطس 2018

صاحب النقاط الستة يفارق الحياة

هيرابوليس- متابعات

توفي اليوم السبت2018/8/18 الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان، عن عمر ناهز 80عاما، وهو سابع امين عام للأمم المتحدة، وترأس هيئتها منذ عام1997 حتى2006
 وقد عينته الأمم المتحدة مبعوثا خاصا لسوريا عام2012، زار بعدها دمشق والتقى الأسد وقال له:"القبطان لايستطيع ان يعاند الريح"،  وقد قدم خطة من ستة نقاط للحل كانت كفيلة بإنقاذ سوريا،
تضمنت الخطة هذه النقاط:

1 - وقف العنف فورا من قبل السلطات السورية وعناصر المعارضة المسلحة، مما يؤدي إلى دخول المراقبين إلى النقاط الساخنة ويعقب ذلك اطلاق المعتقلين من عناصر المعارضة دون ابطاء.
2 - تأليف مجلس حكماء من ممثلي الطوائف الرئيسية في سوريا موزع على مختلف المناطق والمحافظات، مهمته اعادة النظر بهيكلية الأجهزة الامنية ضمن توجه يلغي هيمنة الامن على النظام.
3 - الالتزام بورقة مشتركة بين المعارضة والنظام ترسم تصورا للمرحلة الانتقالية عبر حوار جدي ودؤوب بين الطرفين في موسكو.
4 - تشكيل حكومة سورية جديدة تعبر عن حيثيات المرحلة الانتقالية برئاسة المعارضة السوري المقيم في فرنسا جورج صبرا الذي يرشح له دور شبيه بذاك الدور الذي لعبه فارس الخوري في مرحلة الاستقلال عن فرنسا.
5 - انجاز التحضيرات الجدية لاجراء الانتخابات لمجلس الشعب الجديد في مهلة لا تتجاوز 3  اشهر، ومشاركة مختلف القوى والاحزاب ذات الحضور على الساحة السياسية السورية.
6-اجراء الانتخابات الرئاسية التنافسية في غضون ستة اشهر.

وقدم عنان هذه الخطة ذات النقاط الستة
للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، افشلتها روسيا، واثر ذلك ترك عنان منصبه كمبعوثا لأمم المتحدة من اجل سوريا.

المصدر: وكالات

شارك الموضوع عبر :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © 2018 ل Hierapolis | هيرابوليس