اكتب ما تود البحث عنه
المستجدات
جاري التحميل ...
معذرة، الصفحة التي طلبتها غير موجودة.

الاثنين، 6 أغسطس 2018

جامعة حران في مدينة الباب.. اعتراف تركي ودراسة مجانية


هيرابوليس- حامد العلي

افتتحت جامعة حران التركية فرعاً لها في مدينة الباب شرق حلب في وقت تم إعلانه على معرفات الجامعة، وعلى صفحات المجلس المحلي لمدينة الباب الاتفاق بين الجامعة والمجلس على افتتاح الفرع في مدينة الباب بريف حلب الشرقي,

وفي هذا الإطار أجرت هيرابوليس حواراً مع الأستاذ فوزي السايح مدير مكتب التربية في مدينة الباب، وبدء "السايح" بالتعريف بجامعة حران بقوله "هي جامعة حكومية تركية تقبل الطلاب الأتراك والأجانب، وفيها كافة الأقسام العلمية والأدبية، وقد استوعبت الكثير من الطلاب السوريين خلال السنوات السابقة". 

وعن الاختصاصات التي ستفتتح في مدينة الباب أضاف قائلاً :"ستفتتح  لهذا العام الأقسام الأكثر احتياجاً ومنها: الهندسة والفيزياء والكيمياء والرياضيات والعلوم ومن الممكن أن تزيد الأقسام لتشمل الأقسام الأدبية والطبية ".


وتابع قوله :" أن جامعة حران تقبل شهادة الدراسة الثانوية في مناطق درع الفرات وتقدم الدراسة مجانية للطلاب"



وعن العدد الاستيعابي للجامعة قال السايح :" العدد التقريبي المتوقع استيعابه حوالي 400 طالب، وأن الكادر التدريسي للجامعة هو من حملة شهادة الدكتوراة وسيكون من السوريين والأتراك ".


وأكد السايح لهيرابوليس أن:" الشهادة التي تمنحها الجامعة معترف فيها من تركيا"، وأنه يوجد فحص "يوز" بشكل دوري في مدينة الباب، وبأمكان الطلاب مراجعة مقر الجامعة الذي تم افتتاحه مؤخراً في مدينة الباب -شارع زمزم- قرب جامع زمزم ، وستفتح الجامعة أبوابها في شهرأيلول من هذا العام .


وفي سياق متصل صرح رئيس الجامعة البروفسور "رمضان طاش" لوكالة الأناضول أن الكليات التي سيتم افتتاحها ستتوافق مع احتياجات الشمال السوري وأنه سيتم افتتاح كلية بمدينة الباب تدرس ستة اختصاصات.

وأعرب رمضان طاش عن ثقته في سد الفجوة العميقة في التعليم بسوريا عبر الأفرع التي سيتم افتتاحها في مدينة الباب.


وأوضح طاش موضوع استكمال الدراسة في تركيا قائلاً :"قمنا بإعداد برنامج للتعليم حيث سيلتقى بموجبه طلاب السنة الأولى والثانية التعليم بمدينة الباب أما في السنتين الثالثة والرابعة فسيستكملون تعليمهم في جامعة حران"

وتأتي هذه المبادرة بعد سنتين تقريباً على تحرير المنطقة من سيطرة داعش، ويشهد التعليم في الشمال نمواً كبيراً بعد توجيه الاهتمام للتعليم بكافة مراحله.

هذا وبدأت الحكومة التركية بافتتاح عدد من أفرع الجامعات في الشمال السوري منها حران في الباب وقامت حديثاً بإفتتاح فرع لجامعة غازي عينتاب في جرابلس مع وجود جامعة الشام العالمية وجامعة حلب الحرة.

شارك الموضوع عبر :

هناك تعليق واحد:

  1. #جامعة_إدلب
    جامعة الثورة التي قامت على اكتاف كوادرها و طلابها و التي تضم في جنباتها 11000 طالب لا يأتي على ذكرها.
    انكم تعرفون الحق وتحيدون عنه .

    ردحذف

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © 2018 ل Hierapolis | هيرابوليس