اكتب ما تود البحث عنه
المستجدات
جاري التحميل ...
معذرة، الصفحة التي طلبتها غير موجودة.

الأربعاء، 15 أغسطس 2018

جامعة غازي عينتاب التركية تفتتح فرعاً في مدينة جرابلس وقريباً الإعلان عن المفاضلة

هيرابوليس- حامد العلي

تم الإعلان في وقت سابق عن توصل المجلس المحلي في مدينة جرابلس لإتفاق مع جامعة غازي عينتاب التركية، لافتتاح فرع للجامعة في مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي.

وفي تصريح خاص لهيرابوليس قال الأستاذ حمد حمد أحد أعضاء مكتب التربية والتعليم في جرابلس "أنه تم إفتتاح فرع لجامعة غازي عينتاب في مدينة جرابلس وهذا الفرع يضم ستة معاهد،وهي":
  ١.معهد الخدمات الطبية ويضم قسمين:_برنامج الإسعافات الأولية والطوارئ
           - برنامج تقنيات خدمة ورعاية المرضى
٢.معهد العلوم الإجتماعية ويضم:
          - برنامج الإدارة المكتبية والتنفيذية
٣.معهد الشريعة
٤.معهد اللغة التركية
٥.معهد الأمن والحماية

وأوضح عضو مكتب التربية والتعليم أن إختيار هذه المعاهد كان حسب دراسة قام بها مكتب التربية وبنفس الوقت هي حاجة المجتمع، فمثلاً معهد الخدمات الطبية؛فالمدينة بحاجة له لعدم وجود مختصين كافيين خاصة بوجود (١١) مركز صحي في مدينة جرابلس وريفها وهذه المراكز بحاجة لكوادر، وبالنسبة لمعهد اللغة التركية كانت الحاجة له لعدم توفر معاهد للغة التركية في المدينة خاصة بعد الانفتاح على تركيا وضرورة تعلم اللغة التركية، وفي المدارس التي بدأت بتدريس اللغة التركية هذا العام يوجد(١١١) مدرسة في المدينة وريفها؛ فقط(٤٥) مدرسة لديها معلمين للغة التركية.

وأشار إلى أن الشهادات التي سيتم قَبولها في الجامعة هي:
 ١.الشهادات الثانوية الصادرة عن المجالس المحلية في الشمال لهذا العام وستكون لهم النسبة الأكبر.
٢.شهادة الحكومة المؤقتة الثانوية
٣.شهادت الثانوية الصادرة عن حكومة النظام السوري القديمة أي الشهادات قبل ٢٠١٧؛ وذلك لعدم وجود شهادات في المنطقة قبل هذا التاريخ.

وعن استفسارات الطلاب حول رسوم الجامعة قال المسؤول في المكتب التعليمي: أن الرسوم المترتبة على الطالب أثناء دراسته هي(٥٧٠) ليرة تركية سنوياً مقسمة على فصلين دراسيين لكل فصل(٢٨٥) ليرة تركية.
وتابع: أن العدد الاستيعابي للجامعة هو(٤٠) طالب في كل قسم من الأقسام الستة للمعاهد المذكورة سابقاً.


وكانت جامعة غازي عينتاب قد أعلنت في إعلان رسمي على معرفاتها عن حاجتها لمدرسين في الجامعة وتمت ترجمته ونشره من قبل مكتب التربية سابقاً:


وأوضح عضو المكتب أن اللغة التي ستُدرّس في الجامعة هي اللغة العربية من خلال كادر تدريسي يحمل الجنسية السورية فقط، وأن مكان الجامعة سيكون في مدرسة فوزي العفيس مبدئياً.


وكان مكتب التربية والتعليم قد أعلن عن التسجيل لإمتحان اليوس(yõs)الخاص بجامعة غازي عينتاب
 والتسجيل عبر الرابط التالي: للتسجيل على امتحان (اليوز ) أضغط هنا

   

 التعليمات الخاصة بالتسجيل

التسجيل على إمتحان اليوس يبدء من اليوم الاربعاء في مكتب الإحصاء في مبنى المجلس الجديد، ويتم دفع مبلغ قدره(٥٠) ليرة تركية في مركز  (PTT) وسيقام الإمتحان في مدينة جرابلس بتاريخ 3/9/2018  وقال مكتب التربية أنه يمكن للطلاب الذين تقدموا لجامعة حران بالتقدم لإمتحان اليوس أيضاً؛ علماً أن جامعة عنتاب لا تأخذ بإمتحان جامعة حران.





ونوه أن هناك مفاضلة للجامعة يستطيع كل الطلاب التقدم لها وسيتم القبول حسب المعدلات الأعلى فما دون وذلك بعد اجتياز إختبار اليوس المذكور سابقاً؛ وسيكون موعد المفاضلة بعد صدور نتائج اختبار اليوس.


وبالنسبة للطلاب الذين لم يجدوا الفروع التي يطمحون لها أردف العضو في المكتب التعليمي : أنه يوجد هناك جامعة حران التركية التي تم إفتتاح فرع لها في مدينة الباب.

تعريف بجامعة غازي عينتاب

وهي جامعة حكومية رسمية مركزها في ولاية غازي عينتاب جنوب تركيا وتضم ١٥ كلية و ٩ مدارس مهنية للتعليم العالي وتعد اللغة الإنكليزية لغة التدريس الرسمية فيها لكليات(الهندسة والعمارة والطب والأدب الإنكليزي) وما تبقى يُدرّس باللغة التركية.
تحتل جامعة غازي عينتاب المرتبة ٣٢ ضمن أفضل الجامعات في تركيا.

ويوجد في الشمال السوري جامعة حلب الحرة وجامعة الشام العالمية ومقرهما في مدينة أعزاز، وتم الإعلان عن إفتتاح فرع لجامعة حران في مدينة الباب، وتعاني الجامعات في الشمال من عدم الإعتراف بالشهادات الصادرة عنها حتى الآن.

شارك الموضوع عبر :

هناك تعليق واحد:

  1. هل يستطيع الطالب الدراسة في جامعة عنتاب بتركيا أم فقط في سوريا ؟؟؟

    ردحذف

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © 2018 ل Hierapolis | هيرابوليس