اكتب ما تود البحث عنه
المستجدات
جاري التحميل ...
معذرة، الصفحة التي طلبتها غير موجودة.

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018

غوتيرس يحذر من تزايد الفوضى في ظل احتمال انهيار النظام العالمي

هيرابوليس- متابعات

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس، اليوم الثلاثاء، من تزايد وتيرة الفوضى في ظل احتمال انهيار النظام العالمي المستند إلى القوانين، ومن تراجع القيم العالمية والمبادئ الديمقراطية.

وقال غوتيرس، في كلمته خلال افتتاح جلسة المداولات العامة للدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن "الناس يشعرون بالاضطراب وعدم الأمان، وهناك عدم ثقة في المؤسسات الوطنية، وعدم ثقة بين الدول، وعدم ثقة في النظام العالمي القائم على القواعد".

ولفت غوتيرس إلى وجود "انقسامات صارخة في مجلس الأمن الدولي"؛ معتبرا أن النظام العالمي أصبح أكثر فوضى، والقيم العالمية تتآكل، والمبادئ الديمقراطية تحت الحصار وسيادة القانون تتقوض، والإفلات من العقاب في إزدياد، على حد قوله.

وأضاف: "نواجه مجموعة من المفارقات فالعالم بات أكثر ارتباطا، لكن المجتمعات أصبحت أكثر تجزؤا، ويتعرض النظام المتعدد الأطراف للنقد في الوقت الذي نحن بأشد الحاجة إليه".

وقال "أننا بحاجة إلى التزام متجدد بنظام قائم على القواعد، مع وجود الأمم المتحدة في القلب منه، إلى جانب المؤسسات والمعاهدات المختلفة التي تبث الحياة في الميثاق".

وأقر الأمين العام، في كلمته، بأن "هناك غضبا من عدم قدرتنا على إنهاء الحروب في سورية وفي اليمن وغيرها. كما أن شعب الروهنغيا لا يزال منفيا ومصابا بالصدمة والبؤس، ولا يزال يتوق إلى الأمان والعدالة. والفلسطينيون والإسرائيليون لا يزالون في صراع لا نهاية له، وحل الدولتين أصبح بعيد المنال".

وتابع: "تهديد الإرهاب يلوح في الأفق مدفوعا بالأسباب الجذرية للتطرف والتطرف العنيف. لا يزال المهاجرون واللاجئون يواجهون التمييز والديماغوجية في سياق عدم كفاية التعاون الدولي. لم يهدأ الخطر النووي وتقوم الدول المسلحة نوويا بتحديث ترساناتها بما يمكن أن يؤدي إلي إطلاق سباق تسلح جدي. رأينا استخدامات فاحشة للأسلحة الكيميائية في ظل الإفلات التام من العقاب رغم الحظر وانطلقت اليوم الثلاثاء، اجتماعات الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية، بمشاركة أكثر من 140 رئيس دولة وحكومة.

المصدر: وكالات

شارك الموضوع عبر :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © 2018 ل Hierapolis | هيرابوليس