اكتب ما تود البحث عنه
المستجدات
جاري التحميل ...
معذرة، الصفحة التي طلبتها غير موجودة.

السبت، 13 أكتوبر 2018

ميليشيا قسد تفرض تعليم اللغة الكردية في منبج وتشوه المعتقدات والحقائق التاريخية

هيرابوليس- يونس العيسى

بدأت الإدارة الذاتية لميليشيا قسد التي تحتل مدينة منبج  بفرض مناهج اللغة الكردية في مدارس البلد، وذلك بعد افتتاحها لمؤسسة تعليم اللغة الكردية في منبج عام2017 التي عملت على افتتاح دورات لتعليم اللغة الكردية، وعملت امتحانات للمعلمين الذين سيقومون بتدريسها، وتم تعيين 109مدرس ومدرسة لتعليم اللغة الكردية في مدارس منبج وريفها.

وعقدت مؤسسة اللغة الكردية اليوم السبت 13 تشرين الأول اجتماعاً في مدينة منبج مع مدرسي ومعلمي اللغة الكردية، وقامت بتوجيههم لتدريسها، وتلقينها للتلاميذ والطلبة.

وعملت قوات قسد منذ احتلالها لمدينة منبج عام2016 لتشكيل لجنة للتربية والتعليم تقوم بنشر إيدلوجيتها وفكرها من خلال دورات فكرية أجبرت معلمي مدينة منبج على حضورها واخضعتهم لأمتحاناتها، إضافة لفرض تعلم اللغة الكردية بالمرحلة الإبتدائية الأولى.

 تعمل ميليشيا قسد إلى تعميم تعلمها هذا العام بمدينة منبج على الطلبة في المرحلة الدراسية الإعدادية والثانوية.

وهذا نموذج من منهاج اللغة الكردية


وفي الصورة صفحة من المنهاج ويحمل كلمات عن عبدالله اوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي، المشهور باسم (آبو -APO) ويعني باللغة الكردية"العم".
وترجمة هذه الكلمات إلى اللغة العربية: "القائد شمس مبتسمة ومنيرة خارجة من الشرق معتقلة في الجزيرة، هل تعلمون من هذا؟، هو المرشد آبو"، ويظهر في هذا الدرس التوجيه الإيدلوجي الحزبي لميليشا قسد.

وإضافة لفرض تعلم اللغة الكردية، تفرض ميليشيا قسد في المناطق التي تحتلها بشمال وشرق سوريا مناهج جديدة، في طيات صفحاتها مصطلحات "الإدارة الذاتية" و"روج آفا"، ويغيب الوطن وسوريا، ففي منهاج الجغرافيا يقرأ الطالب " يحد روج آفا من الشمال كردستان الشمالية، ومن الشرق كردستان الجنوبية"، وفي كتاب التاريخ ينسبون الحضارات التي قامت من قبل في المناطق التي يحتلونها الآن إلى شخصيات كردية، وأن من أقام الدولة الميدية هم أجدادهم الكرد.

ويقول كتاب التاريخ الذي يدرسه طلاب المرحلة الإعدادية، أن "زرداشت" نبي  ويضاف لقائمة الأنبياء والرسل،  ويتحدث عن الدين الإسلامي ورسالات الأنبياء والرسل برؤية فلسفية، وأن "الإسلام ثورة امتدت لمناطق واسعة" وليس دعوة وفتوحات، وكيف وصل الإسلام لمناطق الكرد، وأن الإسلام برغم إيجابياته أضعف الشعور القومي لدى الكرد.

وتصور مناهج ميليشيا قسد الدولة العثمانية بالعدو،  وأنها ارتكبت مجازر بحق الكرد، وأن تركيا تقف ضد حقوق الكرد ومطالبهم.

وفي كل مناهج قسد وبمختلف المراحل الدراسية، اقتباسات من اقوال عبدالله أوجلان ووصفه بالقائد والرمز، بالإضافة لصوره داخل صفحات الكتب، وتعظيم فلسفته وأفكاره، لتشابه مناهج النظام السوري ودروس القومية واقوال الاسد وصوره وانجازاته.

وهناك منهاج جديد يدرس في المرحلة الثانوية بمدارس سيطرة قسد، يسمى "الجينولوجيا"، ويطلقون عليه علم المرأة
ويتناول تاريخ المرأة وحقوقها وواجباتها، والظلم الذي تعرضت له عبر التاريخ والحضارات المختلفة، ويقوم بتدريسها معلمين مختصين، وتعطى للطلبة الذكور والإناث حصتين في الأسبوع.

وأيضاً يتحدث منهاج "علم المرأة" عن دور الحزب وأوجلان وميليشيا قسد بتحريرها وتوعيتها وإشراكها بكل نواحي سلطاتهم.

ولاتحتوي مناهج قسد أي قيمة تعليمية وتربوية ، وضعف في المضمون وتشويه حقائق فكرية ودينية وعلمية واجتماعية، كما يقول مختصون بالشأن التعليمي والتربوي،  وتكرس فكر قسد ولغتها بما يخدم مشروعها الإنفصالي وديمقراطيتها الزائفة عبر أكذوبة العيش المشترك في المناطق التي تحتلها.

شارك الموضوع عبر :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © 2018 ل Hierapolis | هيرابوليس