اكتب ما تود البحث عنه
المستجدات
جاري التحميل ...
معذرة، الصفحة التي طلبتها غير موجودة.

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018

بومبيو: الأتراك يتعاونون معنا بشكل وثيق في تحقيقات مقتل خاشقجي


هيرابوليس_متابعات

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن "الأتراك يتعاونون معنا بشكل وثيق بخصوص التحقيقات حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده بومبيو في واشنطن.

وقال بومبيو: "لقد حددنا قائمة ببعض المسؤولين عن قتل خاشقجي من بينهم مسؤولون في الاستخبارات، والديوان الملكي، ووزارة الخارجية، ووزارات أخرى مشتبه بتورطها في قتل خاشقجي".

وأضاف "قررنا اتخاذ إجراءات مناسبة وتتضمن إلغاء التأشيرات وإجراءات أخرى" بحق المتورطين في قتل خاشقجي.

وشدّد على أن الولايات المتحدة لا تتسامح مع هذه التصرفات القاسية لإسكات الصحفي خاشقجي عبر العنف.

بدورها، قالت هيذر ناورت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، عقب تصريحات بومبيو، إن "21 سعوديا ستلغى تأشيراتهم أو لن يصبحوا مؤهلين للحصول على تأشيرات على خلفية مقتل خاشقجي"، حسبما نقلت قناة الحرة.

وبعد 18 يوما على وقوع الجريمة، أقرت الرياض، فجر السبت الماضي، بمقتل خاشقجي، داخل قنصليتها بإسطنبول، لكنها قالت إن الأمر حدث جراء "شجار وتشابك بالأيدي"، وأعلنت توقيف 18 شخصا كلهم سعوديون للتحقيق معهم على ذمة القضية، فيما لم توضح المملكة مكان جثمان خاشقجي. 

غير أن الرواية الرسمية السعودية تلك قوبلت بتشكيك واسع من دول غربية ومنظمات حقوقية دولية، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، منها إعلان مسؤول سعودي، في تصريحات صحفية، أن "فريقا من 15 سعوديا، تم إرسالهم للقاء خاشقجي، في 2 أكتوبر، لتخديره وخطفه قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم". 

وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي مسؤولين بارزين من مناصبهم، بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وقرر تشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة. 

والثلاثاء، أكد الرئيس رجب طيب أردوغان وجود "أدلة قوية" لدى بلاده على أن جريمة قتل خاشقجي "عملية مدبر لها وليست صدفة"، وأن "إلقاء تهمة قتل خاشقجي على عناصر أمنية لا يقنعنا نحن ولا الرأي العام العالمي". 

المصدر : الأناضول 

شارك الموضوع عبر :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © 2018 ل Hierapolis | هيرابوليس