اكتب ما تود البحث عنه
المستجدات
جاري التحميل ...
معذرة، الصفحة التي طلبتها غير موجودة.

السبت، 8 ديسمبر 2018

قسد تعمل على مسودة دستور جديد لسورية

هيرابوليس- متابعات

كشف الرئيس المشترك لـمليشيا"مجلس سورية الديمقراطية" المظلة السياسية لقسد، عن قيامهم بإعداد مسودة دستور جديد للبلاد.
وأكد رياض درار، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، الخميس، أنهم شكلوا لجان إعداد مسودة للدستور، وإجراء تدريبات لصياغة الدستور وتحديد آلياته ومبادئه.

وأضاف أن عدد هذه اللجان المختصة سيكون كبيرا، وستتولى إنجاز المبادئ والأفكار الدستورية، باعتبارها أساس المرحلة القادمة التي يتصورونها، مؤكدا أن اللجان المشكلة ستكون جاهزة للمشاركة مع "اللجنة الدستورية" في حال تم طلبهم ومشاركتهم، فيما لو تم تشكيل "اللجنة الدستورية".

وأردف درار: "عندما لا توجد لجنة دستورية، سنضطر إلى أن نطرح ما نكون قد أعددناه، ويصبح بين أيدي الناس، وقد يكون ملفتا للنظر ومقبولا ويتفق عليه".

من جانبه، اعتبر الباحث بالشأن السوري، مهند الكاطع، أن قسد لا زالت تمارس دورا وظيفيا، تنفيذا لأجندات الأحزاب العابرة للحدود التي تقف وراءها، في إشارة إلى تبعية "قسد" لحزب العمال الكردستاني (بي كا كا) المصنف إرهابيا.

وأضاف لـ"عربي21"، من الواضح أن "قسد" تسعى بهذا الإعلان عن احتجاجها على استبعادها من "اللجنة الدستورية" التي من المقرر أن تضع دستورا جديدا للبلاد بمشاركة المعارضة والمجتمع المدني والنظام السوري (50 عضو لكل طرف).

ورأى الكاطع أن هذه المحاولات لن تثمر، معتبرا أن "من المستحيل أن تلقى قسد اعترافا من تركيا والمعارضة، لأن ذلك سيؤدي إلى الاعتراف بشرعنة حزب إرهابي معترف عليه عالميا، علما بأن هذا الحزب ليس سوريا بالأساس".

يذكر أن "اللجنة الدستورية" التي تعمل الأمم المتحدة على تشكيلها منذ مطلع العام الجاري، لم تبصر النور بعد، بسبب عرقلة النظام السوري لتشكيلها، الأمر الذي دفع بالولايات المتحدة إلى التهديد بإنهاء مسار أستانا في حال لم تشكل اللجنة الدستورية السورية، قبل نهاية العام الجاري.

المصدر: عربي٢١

شارك الموضوع عبر :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © 2018 ل Hierapolis | هيرابوليس