اكتب ما تود البحث عنه
المستجدات
جاري التحميل ...
معذرة، الصفحة التي طلبتها غير موجودة.

الثلاثاء، 26 فبراير 2019

هيرابوليس , مدينة الماء والموت

خاص - هيرابوليس 


" لا شيء على ما يرام لكن ما زلنا قادرين على إزعاج هذا العالم بالضحك " 

بهذه الومضة الشعرية والتي توحي بالصلابة واللامبالاة 
 يفتتح " محمد سعيد " الباب أمام قارئ " صعاليك هيرابوليس "  ليلج  مدينة من الماء والموت تمتد إلى سبعة وخمسين زقاقاً (فصلاً).
ويعتبركل زقاق حكاية إذا ما عزلناه عن باقي المدينة , وهنا تبرز ميزة الحبكة التي اعتمدها الكاتب ، عدا عن القفزات الرشيقة بين المشاهد لتظهر مهارة سعيد بالرغم من كونها تجربته الأولى في هذا الجنس الأدبي .
" أعرف يا ماريا أن في داخلك طفلة , وأن الأطفال يخافون الرصاص ويحبون صدور الأمهات , لكني لا أملك لك سوى ذراعين عزلاوين في مواجهة كل هذا الأسى "

اعتمد الكاتب في بناء روايته على خطين سرديين 

 الأول يبدأ بسرد معظم الأحداث في أماكن و أزمنة متعددة  
بينما الخط الثاني ينطلق من السجن على شكل تصوير لأحداث الداخل وأحياناً على شكل خيالات وهلوسات متقطعة.
 وامتازت لغة " صعاليك هيرابوليس " بكونها جريئة وسلسة في الوقت ذاته , بعيدة عن التكلف حيث سميت الأشياء بمسمياتها بلا تحويرأو هروب نحو الحشو .

" الأخبار كلها عاجلة , وحدها هذهالحرب بطيئة كدبابة تقطع الطريق وهي تدهس أرواحنا "


استطاعت الرواية التقاط صورة واضحة للحالة السورية في مرحلة معينة من عمرها من خلال إسقاط الضوء على مدينة منبج ( هيرابوليس)  التي أعطت الرواية بالإضافة لعنوانها الكثيرمن الأحداث والأماكن والشخوص , فمنها خرج "جمعة الحميماتي " الشاب البسيط والشجاع الذي اختارالقتال حتى النهاية وكذلك العزوبية ، ومنها خرج " عروة بن خليل الأحمد " أول أبناء أبيه الذكور وآخر الصعاليك ، بالإضافة للراوي ليشكلوا مع " جوهرالغجري " " عصابة عصافير السطح " .

• الحب ,الثورة , الحرب , السجن , والكثير من العاطفة والموروث الثقافي والديني , عليها ارتكز البناء الأساسي للرواية ليختتمها الكاتب  دون أي انفصام عن واقعنا السوري إما أن نكون إما قتلى أو سجناء أو مهجرين .

• تقع " صعاليك هيرابوليس " الصادر عن دار نوفل - بيروت في مئتين وعشرين صفحة،  لتكون ثاني الأعمال الأدبية للكاتب وأولى أعماله الروائية .

و" محمد سعيد " كاتب سوري من مواليد منبج عام 1978 , انتسب إلى جامعة دمشق حيث تابع درس  الأعلام لمدة ثلاث سنوات , نشرنصوصاً أدبية في بعض الصحف والمواقع الإلكترونية , صدرت له مجموعة نثرية بعنوان " عارياً في حوض السمك " في عام (2016) .



قراءة حسين الضاهر شاعر وكاتب من مدينة منبج , نشر له نصوص أدبية في مواقع محلية وعربية






شارك الموضوع عبر :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © 2018 ل Hierapolis | هيرابوليس