اكتب ما تود البحث عنه
المستجدات
جاري التحميل ...
معذرة، الصفحة التي طلبتها غير موجودة.

الجمعة، 21 يونيو 2019

لماذا سلمت الولايات المتحدة العراق لإيران؟


صورة من الإنترنت

مصطفى المصطفى: كاتب سياسي سوري

سؤال يتكرر دائما للبرهان على العلاقة الحميمة بين الولايات المتحدة وإيران . و لماذا ؟ و لماذا ؟.

يا أعزائي إيران تغلغلت في العراق رغم أنف أمريكا وعلى حساب كرامتها ، فعندما اجتاحت أمريكا العراق و أسقطت نظامه كانت تخطط وتتوقع أن تتساقط الأنظمة الديكتاتورية في المنطقة و خصوصا في سوريا وإيران ، و هي صرحت بذلك و مارست الضغوط على حكومات البلدين ، و تتذكرون زيارات كولن باول و إملاءاته على النظام السوري .

ما حصل أن هذان الحليفان أفشلا المشروع الأمريكي في العراق عن طريق تحريك و دعم المقاومة ، و هنا أحب أن أشير لموضوع مهم ، فإيران من المفترض أن تستخدم أتباعها في العراق لإفشال ومقاومة الغزو الأمريكي ، ولكن بوجود المتطوعين الأغبياء أراحت أتباعها وتركتهم يتغلغلون في مفاصل الدولة و حصل ما حصل ، فالذي سلم العراق لإيران وحمى النظامين الإيراني و السوري هم جماعة القاعدة ، أو بحد أدنى وفر على إيران استخدام أتباعها .

في الحرب العراقية كان بإمكان إيران احتلال العراق واستلامه دون أن تتدخل الولايات المتحدة وتخوض حربا لتسلمه لإيران . لكن الولايات المتحدة كانت تقدم المساعدات للعراق وتقدم له المعلومات عن تحركات الجيش الإيراني ، و تغض الطرف عن استخدام السلاح الكيماوي وتسمح لدول الخليج بتقديم كل أنواع الدعم . طبعا في نفس الوقت لم تكن لتسمح للعراق باحتلال إيران .

أما بالنسبة لسورية و منذ البداية رأت الإدارة الأمريكية أن تدخل إيران لجانب النظام و وجود الجماعات الجهادية في الطرف الآخر هي حرب بين طرفين معاديين لأمريكا ، و بالمنظور الأمريكي هي استنزاف للطرفين . لكن ماحصل أن النظام و حلفاءه تعمدو توجيه الضربات للقوى الأخرى واستثناء الجماعات الجهادية إلا عند الضرورة ، و قد تصرفت داعش بنفس الطريقة تقريبا وجعلت القسم الأكبر من نشاطها في مناطق أخرى . 

ولكن رغم ذلك فإيران استنزفت و جاء الآن وقت تحجيمها بعد أن استنزفت بما فيه الكفاية 

و أخيراً أحب أن أذكر أن الولايات المتحدة و الاتحاد السوفييتي و رغم العداء بينهما كانتا تتبادلان التمثيل الدبلوماسي، أما الولايات المتحدة و إيران فلا ، كما أن العقوبات الأمريكية أرهقت الاقتصاد الإيراني و هذا واضح تماما ، و الضربات الإسرائيلية للمواقع الإيرانية لم تتوقف و هناك الكثير الكثير . لكن المحزن حقا أن أحتاج أنا أو غيري لكتابة مثل هذا المنشور لمحاولة إقناع البعض بأن إيران و أمريكا دولتان العلاقة بينهما سيئة جدا ..

شارك الموضوع عبر :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة © 2018 ل Hierapolis | هيرابوليس